دعوة لتقديم عروض استشارية - التقييم المؤسسي للجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني

Deadline الأحد, سبتمبر 12, 2021
  1. الغرض من التقييم المؤسسي

مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية ترغب في إجراء تقييم مؤسسي لجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني بهدف الوصول لجمعيات/مؤسسات تنموية مؤهلة وذات كفاءة لتلقى الدعم والتمويل من المؤسسة، لتنفيذ مشروعات ضمن خطة المؤسسة للسنوات القادمة، وبالتالي ستكون هذه الجمعيات المختارة ضمن البرنامج التدريبي الطموح الذي تتبناه المؤسسة وتخطط لتنفيذه لرفع كفاءة وقدرات العاملين بالجمعيات والمؤسسات ضمن خطة دعم المجتمع المدني بمصر وذلك من أجل خلق كوادر تنموية رائدة.

تشمل الخدمة الاستشارية المطلوبة للتقييم المؤسسي ثلاثة محاور رئيسية كالآتي:

  • إعداد أداة تقييم مؤسسي (فني – مالي) فعالة تفرز الجمعيات والمؤسسات ذات الجدارة للعمل مع مؤسسة ساويرس مستقبلًا، ويجب أن تكون الأداة مبنية على أسس علمية ولها خبرات سابقة.
  • التقييم المؤسسي (الفني - المالي) الميداني للجمعيات والمؤسسات المرشحة للتعامل مع المؤسسة.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لرفع كفاءة الجمعيات والمؤسسات والعاملين بها.

  1. توقيت تنفيذ التقييم المؤسسي

من المخطط تنفيذ أنشطة التقييم المؤسسي خلال الفترة من 1 أكتوبر 2021 إلى 15 ديسمبر 2021


  1. نبذة عن برنامج التقييم المؤسسي للجمعيات والمؤسسات

تهدف مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية في اطار نهج المؤسسة لتطبيق فلسفة الإيثار الفعال القائم على الأدلة العلمية إلى بناء قاعدة بيانات للجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني النشطة والمؤهلة للعمل مع مؤسسة ساويرس للسنوات القادمة للحصول على الدعم والتمويل اللازم لتنفيذ المشروعات التابعة لها ولتحقيق أهدافها الاستراتيجية. سيتم تصنيف قاعدة بيانات الجمعيات إلى ثلاث مستويات (أ- ب - ج) وفقًا للكفاءة وطبقًا لمعايير محددة وسوف يكون هناك تصنيفات آخرى منها على سبيل المثال (مجالات العمل – النطاق الجغرافي – التعامل مع الشركاء – الانتشار .....الخ).

ستحصل الجمعيات المختارة في قاعدة البيانات لبرنامج تدريبي من تخطيط وتنفيذ مؤسسة ساويرس لرفع كفاءة وقدرات العاملين بالجمعيات والمؤسسات، ضمن خطة المؤسسة لدعم المجتمع المدني المصري لخلق كوادر تنموية رائدة وفعالة، كما تضمن به المؤسسة كفاءة تصميم وتنفيذ المشروعات والبرامج المخططة.


  1. المقابلات والزيارات الميدانية

ستخضع كل جمعية/مؤسسة مرشحة لتقييم مؤسسي (فني – مالي) ومن المتوقع قضاء يوم عمل لكل جمعية/مؤسسة، وعلى الجهات الاستشارية عند التقديم تحديد ما تراه مناسب من وقت لإجراء التقييم المؤسسي.


  1. الفترة الزمنية للعمل الميداني

من المستهدف تقييم (150 جمعية/مؤسسة) في الفترة من 15 أكتوبر 2021 إلى 30 نوفمبر 2021، ومن الممكن أن يزيد أو تقل عدد الجمعيات بحوالي 15 إلى 20 جمعية.


  1. نطاق العمل

محافظات جمهورية مصر العربية.


  1. المنتجات المتوقعة من أنشطة التقييم المؤسسي
  • تقرير تمهيدي يوضّح به خطة العمل المقترحة والخطة الزمنية بالإضافة إلى السير الذاتية لفريق العمل المشارك.
  • أداة التقييم المؤسسي (فني – مالي).
  • بيان بالجمعيات والمؤسسات مصنفة ثلاث مستويات طبقًا لمدي كفاءتها. (سيتم إضافة تصنيفات اخري بالمناقشة مع الجهة الاستشارية المختارة).
  • بيان بالاحتياجات التدريبية اللازمة والمهارات المطلوبة لرفع كفاءة الجمعيات والمؤسسات المختارة من خلال مسارات مختلفة (غير نمطية) على سبيل المثال وليس الحصر (كتابة برامج ومشروعات قائمة على الأدلة العلمية – نظريات التغيير – الإيثار الفعال – المتابعة والتقييم .......).
  • جدول يوضح ويحدد كيان / كيانات التدريب الموصي بها لتقديم التدريبات والمدة والمخرجات والنتائج المتوقعة والتكلفة المتوقعة.
  • التقرير النهائي للمهمة يجب أن يتضمن مكونان:
  1. المكون الأول تقرير عن التقييم الميداني للجمعيات وكذلك الجمعيات المرشحة للعمل مع المؤسسة.
  2. المكون الثاني تقرير دراسة احتياجات قطاع العمل الأهلي (الجمعيات والمؤسسات بشكل عام في مصر).

  1. تقديم العروض
  • على الشركات والجهات الاستشارية المهتمة التقدم بعرض فني ومالي على البريد الإلكتروني

eval-proposals@sawirisfoundation.org

  • متاح للجهات المتقدمة اقتراح أو إضافة مواضيع آخرى تراها مفيدة متعلقة بموضوع الإطار المرجعي.
  • يجب تقديم العرض المالي بحيث يوضّح التكلفة المالية للتقييم المؤسسي بالجمعية.
  • الموعد النهائي لاستلام العروض هو 12 سبتمبر 2021 على أن يتم إرسال كلّا من العرضين الفني والمالي في بريد الكتروني واحد بعنوان "التقييم المؤسسي للجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني - اسم الجهة الاستشارية".
  • مسموح بالتقدم بالعروض فقط للشركات والجهات الاستشارية، وغير مسموح للأفراد.
  • كما يسعدنا استقبال أي أسئلة توضيحية أو استفسارات لديكم خاصة بالخدمة الاستشارية المشار إليها حتى 2 سبتمبر 2021 على البريد الالكتروني الموضح أعلاه.

أخر ميعاد للتقديم هو الأحد 12 سبتمبر، 2021.